ثقافةفني

برامج ثرية ومتنوعة للاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بغرب البلاد

تبرز ثراء الموروث الثقافي اللامادي

سطرت ولايات غرب البلاد على غرار باقي ولايات الوطن العديد من النشاطات الثقافية الثرية والمتنوعة بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة “يناير 2971”.

وقد أعدت في هذا الإطار مديرية الثقافة لسيدي بلعباس برنامجا بهذه المناسبة بدار الثقافة “كاتب ياسين” بمشاركة عديد الفاعلين في القطاع والحرفيين وكذا الجمعيات المحلية بهدف إبراز الموروث الثقافي الثري الذي تزخر به المنطقة، حسب ما علم لدى ذات الهيئة.

 

وتنظم غرفة الصناعة التقليدية والحرف لسيدي بلعباس بالتعاون مع مركز تثمين المهارات بتلاغ معرض احتفالي بدار الصناعة التقليدية والحرف بمشاركة أكثر من 40 حرفيا وحرفية حيث سيتم عرض تشكيلة متنوعة للألبسة والزي التقليدي والأكلات الشعبية مع إقامة مسابقة في تحضير الأكلات الشعبية.وكشف مدير المركز المذكور، سيمر بلغزلي، أن احتفالات يناير لهذا العام ستتميز بتسليط الضوء على احتفالات مناطق الظل حيث سيتم تنظيم احتفاليات على مستوى ورشة الإنتاج والتكوين بسيدي شعيب وهي من مناطق الظل مما سيسمح للحرفيين بعرض منتجاتهم والمشاركة بشكل فعال في إبراز البعد الثقافي والتاريخي للاحتفالات عبر مناطق جنوب الولاية.وافتتح من جهته متحف المجاهد لسيدي بلعباس  الثلاثاء فعاليات التظاهرة التاريخية للأسبوع الثقافي للسنة الأمازيغية الجديدة 2971 تحت شعار “أصالة ووحدة وافتخار” حيث سيتم تقديم معارض للموروث الثقافي والتاريخي إلى جانب تنشيط ندوة تاريخية حول الموضوع وفق المنظمين.

 

وبتيسمسيلت، افتتحت  بدار الثقافة “مولود قاسم نايت بلقاسم” معارض تبرز ثراء الموروث الثقافي اللامادي لمنطقة الونشريس بمبادرة من مديرية الثقافة والفنون.

ويتم ضمن هذه التظاهرة التي أشرف على افتتاحها الوالي عباس بداوي، عرض كتب تسلط الضوء على التراث الأمازيغي مع تخصيص فضاء لمنتجات الصناعة التقليدية المحلية وكذا الأطباق الشعبية للمنطقة وهذا بمشاركة منخرطات بخمس جمعيات نسوية وحرفية بالولاية.وبالموازاة مع هذه المعارض التي تدوم ثلاثة أيام وتنظم وفق بروتوكول صحي وقائي خاص برمج المنظمون عرض شريط وثائقي يتناول عادات وتقاليد الاحتفال بيناير بولاية تيسمسيلت.كما انطلقت  بدار الثقافة” مصطفى خالف” بسعيدة فعاليات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية تحت شعار ” يناير الخير في بيتنا”.وتشمل هذه التظاهرة التي تدوم أربعة أيام وأشرف على افتتاحها والي الولاية السعيد سعيود تنظيم معارض تبرز التراث الأمازيغي على غرار منتجات الصناعة التقليدية واللوحات الفنية وإلقاء قصائد في الشعر الملحون للشاعر شيخ اسماعيل.

 

كما برمج عرض الفيلمين “اغيسي” لمرزوق فيد الله و “هضبة باية” لعز الدين مدور فيما يحتضن المسرح الجهوي “صراط بومدين” عرض مسرحيات “راجعون .. راجعون” لحميد آيت الحاج وانتاج المسرح الوطني ” محي الدين بشطارزي” للجزائر العاصمة و” تينهنان” و ” تيمنفلة” من انتاج المسرح الجهوي لأم البواقي.

وسيتم أيضا تقديم مداخلة حول ” تاريخ التقويم الأمازيغي” و روبورتاجين مصورين حول حياة الشاعر سي محمد أومحند تحت عنوان ” شاعر بحجم العالم” و آخر يتناول كيفية الاحتفال بيناير بالمنطقة.

أما بالبيض، فقد برمجت دار الشباب الافتراضية مسابقة ولائية بدار الثقافة “محمد بلخير” لأحسن زي تقليدي وأخرى تخص أحسن طبق تقليدي تحت شعار “أحب بلادي…حملغ ثامورث أنغ”، حسبما أبرز مدير ديوان مؤسسات الشباب إسماعيل بلال.

 

كما سيتم تنظيم معرض حول إنجازات مؤسسات الشباب والتي ستتضمن أشغال يدوية وألبسة تقليدية وغيرها فيما تنظم غرفة الصناعات التقليدية والحرف معرضا للصناعات التقليدية بمشاركة حوالي 20 عارضا في مجالات الخياطة وصناعة التحف والأواني التقليدية وغيرها.

وللتذكير، فقد سطرت مديرية الثقافة والفنون لوهران عدة أنشطة افتراضية في إطار تظاهرة الأسبوع الثقافي الأمازيغي بمناسبة الاحتفال بحلول السنة الأمازيغية الجديدة حيث تبث هذه التظاهرة الرامية إلى إبراز التراث الأمازيغي على صفحات موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك للمديرية والديوان الوطني للثقافة والإعلام والمتحف الوطني “أحمد زبانة ” لوهران، وفق المنظمين.

وتتضمن هذه الاحتفالية السنوية، التي انطلقت مساء الجمعة وتتواصل إلى غاية اليوم 13 يناير الجاري، مجموعة من النشاطات الثقافية والفنية والتراثية التي تبرز ثراء الثقافة الأمازيغية، من تنظيم مختلف المرافق الثقافية والجمعيات الفاعلية في المجال الثقافي وغرفة الصناعة التقليدية والحرف لوهران.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock