صحة و مجتمع

ما يجب ان تعرفه عن النبض و سرعته الطبيعية

هو موجة الضغط التي تسير على طول الشرايين

النبض هو موجة الضغط التي تسير على طول الشرايين وتدل على عملية الضخ التي يقوم بها القلب . ويمكن الشعور بها حيث يكون الشريان قريباً من سطح الجسم ويمكن ضغطه على العظم . ويعتبر النبض السباتي الأكثر استعمالاً نظراً لسهولة الشعور به تحت زاوية الفك في الانخفاض الواقع بين الحنجرة والعضلات المجاورة لها .
….النبض الكعبري
في الحالات التي يُشك فيها بحدوث توقف القلب فإن النبض يجس عادة من المعصم أو الرسغ ( النبض الكعبري ) .
ولجس النبض الكعبري ضع نهايات الأصابع الثلاث ، السبابة ، الوسطى والبنصر ، في الانخفاض الذي يأتي مباشرة فوق الطيّات في القسم الأمامي من المعصم على خط واحد مع قاعدة إبهام المصاب ، ثم اضغط بلطف على العظم المستبطن ( لا تستعمل إبهامك لأن له نبضاً خاصاً به ) ولكي تعرف النبض قم بتعيين عدد النبضات في دقيقة واحدة . والأشياء الثلاثة التي ينبغي فحصها وتسجيلها بالنسبة إلى النبض هي : المعدل ، القوة (قوي أو ضعيف ) والانتظام (منتظم أو غير منتظم ) . وسرعة النبض الطبيعي لدى البالغ يمكن أن تتراوح بين 60 و 80 نبضة في الدقيقة . وتزداد السرعة أثناء الإجهاد والتمارين وبعض الأمراض ، وأثناء تناول الكحول أو كنتيجة لإصابة . ولدى بعض الرياضيين قد يكون النبض أبطأ بشكل طبيعي ، ولدى بعض الرضّع أسرع بشكل طبيعي أيضاً .
…النبض العضدي
تنبيه : لدى الرضع والأطفال قد يصعب العثور على النبض السباتي أو الكعبري ، ففي هذه الأحوال يمكن استعمال النبض العضدي .
إن جس النبض العضدي في باطن العضد في منتصف المسافة بين الكتف والمرفق . ضع إبهامك على ظاهر العضد ، والسبابة الوسطى على باطنه ، واضغط بأناملك بلطف نحو الداخل .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock