اخر الاخبارالاخبار الرئيسيةوطني

زغماتي: المحاكمة عن بعد ستشمل قضايا الجنايات وإلغاء شرط موافقة المتهم

كشف وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي أن دائرته الوزارية ستعمل على إجراء تعديل قانوني يسمح بتوسيع إجراءات المحاكمة عن بعد لتشمل قضايا الجنايات وإلغاء شرط الموافقة المسبقة للمتهم، بالإضافة إلى العمل على إجراءات التحقيق القضائي عن بعد.
وقال زغماتي خلال كلمته التي ألقاها على هامش تنصيب المدير العام للعصرنة بوزارة العدل كمال برنو أنه سيتم العمل إدخال تكنولوجيات الإعلام و الإتصال في القطاع لترقية الخدمات المقدمة للمواطن
وفي هذا الإطار سيتم خلال مخطط عمل الحكومة لسنة 2020 العمل على رقمنة الملف القضائي وإدخال تقنية التبادل الإلكتروني للعرائض سبب ما تسببه الطريقة القديمة من تضييع للوقت والتسبب في تكاليف باهظة.
وعليه أضاف زغماتي أنه سيتم الشروع في رقمنة الملفات القادمة من المحاكم الإبتدائية إلى المجالس القضائية بعدها سيتم رقمنة ملفات المحكمة العليا ومجلس الدولة.
وفي هذا السياق أضاف ذات المتحدث أن الوزارة تعمل على إدخال وتعميم تكنولوجيات الإعلام و الإتصاف في القطاع أيضا من خلال العمل على إلغاء عمليات الإيداع المركزي للملفات، فضلا عن استحداث صفحة رسمية للوزارة على مواقع التواصل الإجتماعي فايسبوك والتي تجاوزت الـ7 ألاف مشترك، فضلا عن التفاعل الكبير الذي تعرفه.
أعلن وزير العدل، عن إدخال نظام النيابة الإلكترونية على مستوى نيابة الجمهورية والنيابة العامة. ويأتي ذلك، في إطار تطوير العلاقة بين قطاع العدالة والمواطن.
وأوضح زغماتي، خلال كلمة له بمناسبة تنصيب المدير العام الجديد لعصرنة العدالة برنو كمال، أن النيابة الإلكترونية تسمح للمواطن بتقديم الشكوى أمام النيابة إلكترونيا.
وأضاف المسؤول الأول عن قطاع العدالة، أن نيابة الجمهورية والنيابة العامة، تلتزم بالرد بنفس الطريقة “إلكترونيا” على الشكاوي المقدمة لها من طرف المواطنين.
وأكد زغماتي، أن هذا الإجراء، ينطوي على إيجابيات كثيرة تعود بالفائدة على المواطن، كإختصار الوقت والجهد، لاسيما للجالية الجزائرية المتواجدة في الخارج.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock