اخر الاخبارالاخبار الرئيسيةوطني

الوكالة الوطنية للدم تطلق حملة لتبرع الدم

أطلقت الوكالة الوطنية للدم حملة وطنية تحسيسية من أجل تشجيع عملية التبرع بالدم بشكل منتظم و مؤمن في ظرف يتميز بانتشار عالمي لجائحة فيروس كورونا أدى الى تقليص معتبر للمخزون الوطني لهذه المادة.

وأضافت الوكالة الوطنية للدم، أنه قد تم إطلاق هذه الحملة تحت شعار “دم مؤمن من أجل انقاذ حياة الأخرين’، تحت شعار “التبرع بالدم من أجل تحسين الصحة عبر العالم” بمناسبة اليوم العالمي للمتبرع بالدم الذي تحييه منذ سنة 2004 الجزائر و جميع دول العالم يوم 14 جوان.

من جهتها تأسفت الوكالة لتراجع المخزون الوطني الخاص بالدم بسبب تردد المواطنين في التبرع بدمهم بحجة غلق الساحات العمومية و المساجد، خاصة في ظل الظرف الحالي المتميز بتطور انتشار فيروس كورونا.

وكشفت الوكالة، أنه خلال سنة 2019، بلغ عدد المتبرعين بالدم ما لا يقل عن 757584 متبرع عبر 235 هيئة لحقن الدم حيث تم جمع 643586 كيس من الدم بتسجيل زيادة نسبتها 6,5 بالمئة مقارنة بسنة 2008 حسب الوكالة الوطنية للدم.

وأضافت الوكالة أن هذا الرقم يبقى غير كاف بما أن 36 بالمئة من التبرعات مصدرها الأكياس، علما أن 70 بالمئة من التبرعات تتم بمراكز ثابتة و 30 بالمئة عن طريق المراكز المتنقلة حيث تمثل نسبة الرجال  87 بالمئة من مجموع المتبرعين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock