محليمساهمات

الشروع في التكفل بالولادات في العيادات الخاصة

تيسمسيلت

في اطار المسعى الدائم للقطاع الضمان الاجتماعي ، و توفير خدمات طبية ذات نوعية لفائدة المؤمنين لهم اجتماعيا و ذوي حقوقهم، حيث ستساهم هذه الاتفاقية في تخفيف الضغط على المؤسسات الاستشفائية العمومية بالنظر للعدد الكبير للولادات المسجلة سنويا لاسيما في ظل هذه الظروف الصحية الاستثنائية التي تعيشها البلاد اثرتفشي جائحة كورونا ” كوفيد 19″ . و يندرج هذا الاتفاق في اطار تطبيق المرسوم التنفيذي رقم 20-60 المؤرخ في 14 مارس 2020 . كشف مدير وكالة صندوق الضمان الاجتماعي للعمال الاجراء بتيسمسيلت الدكتور عبد السلام حجار ان مصالحه ستشرع في تطبيق استفادة المؤمنين و ذوي الحقوق من التكفل بعمليات الولادة لدى العيادات الاستشفائية الخاصة، حسب المتحدث فان مصاريف الاقامة و الولادة على عاتق الصندوق ، ان تكاليف الولادة في العيادات الخاصة تتراوح بين 25 ألف دينار و60 ألف دينار وأنها تقع بالكامل على عاتق صندوق الضمان الاجتماعي لافتا بالمناسبة ان إجراء العمليات القيصرية يجب أن يخضع لشروط طبية وتقنية حفاظا على صحة الحوامل . . و في السياق قال مدير الوكالة ان المؤسسات الاستشفائية الخاصة بتراب الولاية مدعوة للتقرب لمصالخه، قصد ابرام الاتفاقيات المعمول بها، و التي سيشرع في العمل بها بمجرد التوقيع على العقود التي ستحدد الاطار القانوني لكل طرف ، مضيفا ان العملية جاءت تحت وصاية وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي. و من المنتظر ان تقدم خدمة كبيرة للمواطنين المستفدين من الانخراط في الصندوق المذكور ، ومن شانها تخفيف الضغط على المستشفيات العمومية .
….”كناس” تيسمسيلت يخصص استبيانا الكترونا لارباب العمل
أدرج الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء وكالة تيسمسيلت ، استبيانا الكترونيا لفائدة ارباب العمل بهدف معرفة وضعياتهم و وضعية عمالهم الاجراء في ظل الظروف الراهنة المتعلقة بوباء كوفيد 19 بهدف تسويتها عن بعد بالاشتراكات المتاح بالموقع الالكتروني .حسبما ذكرته الوكالة الولائية “كناس” تيسمسيلت في بيان لها، ويتجلى الهدف من هذا الاستبيان في التعرف على الوضعية الاقتصادية لارباب العمل وقياس اثار فيروس كورونا على نشاطاتهم ، و اضافة الى حصر عدد ارباب العمل الذين قاموا بتعليق نشاطاتهم بصفة مؤقتة او دائمة مع معرفة و تحديد سبب التعليق و فيما اذا كان قد قلص من عدد الأجراء، طبقا لأحكام المرسوم التنفيذي 20-69 و 20-70 و تسوية الاشتراكات جزئيا أو كليا و عدد العمال الاجراء الذين احيلوا على العطل استثنائية . يتضمن هذا الاستبيان والمرفق بالدليل الاستعمال، عدة أركان تتعلق بوضعية رب العمل و تلك الخاصة بأجرائه، منذ شهر مارس و استفسار حول رغبته في دفع الاشتراكات مع تحديد تاريخ التسديد وفيما إذا كان يرغب في جدولة تسديد الاشتراكات وكذا مدة الأقساط. يرمي الصندوق من وراء هذا الإجراء إلى إيجاد الوسيلة الأنجع لمرافقة أرباب العمل المؤسسات الاقتصادية خلال الأزمة الصحية التي اضطرتهم إلى التوقف أو تقليص نشاطاتهم من خلال منحهم إمكانية جدولة الديون و بالتالي تسوية وضعياتهم اتجاه الضمان الاجتماعي. و تعد هذه الخطوة سابقة ، يسعى الصندوق من خلالها إلى تطوير العلاقات مع أرباب العمل خارج الإطار المعهود الذي كان يقتصر على تحصيل و دفع الاشتراكات إلى خدمة جوارية محضة ، أضيفت إلى بوابة التصريح عن بعد في إطار عصرنة التعامل معهم. كما يمنح الاستبيان الفرصة لأرباب العمل إمكانية إدراج الملاحظات و الاقتراحات.

…..الوالي يشرف على انطلاق عملية التهيئة الخارجية ل 1761 قطعة
اشرفت السلطات الولائية بتيسمسيلت، اشارة انطلاق اشغال التهيئة الخارجية لمواقع التجزئات الاجتماعية الموجهة لفائدة فئات المواطنين و متقاعدين الجيش و الحرس البلدي في كل من بلدية تيسمسيلت، خميستس و العيون و التي تضم في مجموعها 1761 قطعة ارضية التي تم توزيعها على اصحابها منذ مدة و لم يتمكنوا من الشروع في بناء سكناتهم بسبب غياب التهيئة الخارجية.حيث اشرف الوالي الولاية تيسمسيلت ، السيد محفوظ زكريفة ، على انطلاق عملية التهيئة دفعة واحدة في كل من موقع” واد النموس” بتيسمسيلت الذي يتضمن 324 قطعة ، في بلدية خميستي (393 و 262 قطعة) و بلدية العيون (702 و 80 قطعة). شدد السيد الوالي الولاية على ضرورة احترام مقاييس التعمير و الجانب الجمالي المدينة.
مغيث عابد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock