اخر الاخباراقتصادالاخبار الرئيسية

الجزائر ستقضي نهائيا على استيراد الوقود

كشف وزير الطاقة، محمد عرقاب، أم الحكومة ستقضي نهائيا على استيراد الوقود نهاية 2024، وهذا من خلال إنجاز ثلاثي مصافي سيتم إنجازها لتغطية الحاجيات الوطنية من الوقود، في تيارت وحاسي مسعود وبسكرة، مشددا على أن
وقال الوزير خلال رده على سؤال شفوي لعضو بمجلس الأمة، اليوم الخميس، أن هذه المصافي الثلاث بقدرات إنتاجية تقدر بـ 5 ملايين طن، في كل من حاسي مسعود، تيارت وبسكرة، حيث تم الانتهاء من دراسة المشروع ونوعية الأرض في نهاية 2017 وتمت برمجتها في مخطط عمل الحكومة الحالية لسنة 2020-2021 للقضاء نهائيا على الاستيراد.
وأوضح عرقاب، إلى أن مصفاة حاسي مسعود ستغطي نهائيا ولايات الجنوب من الوقود فيما سينطلق مشروع تيارت في الفترة 2020-2024 لتدخل حيز الخدمة في سنة 2022.
وذكر وزير الطاقة، أن استهلاك الجزائريين من الوقود شهد نموا سنويا مرتفعا بنسبة 5.1 بالمائة، خلال الفترة الممتدة من 2000 إلى 2019، وقفز من 5.6 مليون طن إلى 14.4 مليون في 2019.
وأفاد أن القدرات الحالية للتكرير في مصفاة أرزيو، سكيكدة والعاصمة تقدر بـ 30 مليون طن، والقدرات الحالية بعد التأهيل عرفت زيادة بـ 3.7 مليون طن، تسمح بتغطية الطلب نسبيا على البنزين وحوالي طلب 84 بالمائة من الطلب على الديازال. لافتا إلى أن “سوناطراك” وضعت برنامجا لتطوير بناء وحدة تكسير الفيول على مستوى مصفاة سكيكدة، كما وُضع فوج عمل متخصص من الخبراء يعمل على دراسة خصائص الوقود لغرض الرفع من القدرات الإنتاجية لهذه المصافي الحالية من هذه المنتجات دون اللجوء لتكرير مزيد من النفط للحفاظ على عائدات التصدير وتخفيف عجز ميزانية المدفوعات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock