اخر الاخباراقتصادالاخبار الرئيسيةاﻟﻌﻨﺎوﻳﻦ اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔوطني

تفاصيل عن المستفيدين من إلغاء الضريبة على الدخل IRG  

الزيادات في الأجور للعمال المعنيين ستصل إلى 2700 دج شهريا

سيسمح القرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية والذي يقضي بإلغاء الضريبة على الدخل بالنسبة للعمال الذين تقل أجورهم عن 30 ألف دينار جزائري شهريا، برفع أجور هذه الفئة بداية من الفاتح من شهر جوان المقبل.

وستصل الزيادات في الأجور للعمال المعنيين إلى 2700 دج شهريا بالنسبة للعمال الذين يتقاضون أجر 30 ألف دينار جزائري شهريا.

وحسب الجدول التمثيلي للأجور الشهرية، فإن العمال الذين يتقاضون أجورا مابين 15 ألف دينار جزائري  و 29 ألف دينار جزائري شهريا سيستفيدون من زيادات تتراوح مابين 400 و 2300 دينار جزائري شهريا.

…خبراء يشرحون الزيادات في الأجور

ستعرف أجور الجزائريین، ارتفاعا نسبیا، بعد إقرار قانون مالیة تكمیلي، يستدرك إلغاء الضريبة على الدخل “IRG ،”ورفع الأجر الأدنى المضمون إلى 20 ألف دينار جزائري. يشرح الخبیر الاقتصادي، عبد الرحمان عیة، أن الضريبة على الدخل الإجمالي تقتطع من كافة الموظفین بنسب متفاوتة، بما يجعل الغاؤها  يختلف حسب أجر الموظف، موضحا أن إقرار رفع الأجر الأدنى المضمون من 18 ألف دينار إلى 20 ألف دينار، يأتي لیحدث التوازن المالي في عملیة حساب إلغاء الضريبة على الدخل ولن يحدث خللا في سلم الأجور.

ويشرح الخبير، أن الأجر القاعدي، يختلف من عامل إلى آخر حسب الرتبة في سلم الأجور، وھو حاصل ضرب الرقم الاستدلالي الأدنى في سلم الأجور في 45 دج، أما الأجر الأدنى المضمون فھو الأجر القاعدي زائد العلاوات والتعويضات والاقتطاعات الضريبیة، والذي أصبح 20 ألف دينار بعدما كان 18 ألف دينار. وبذلك –يقول ذات المتحدث- تفادت الحكومة تأثیر إلغاء الضريبة على الدخل على العمال الذين يتلقون أجرا يساوي أو أقل من 30 ألف دينار.

وأكد عبد الرحمان عیة، أنه لا يمكن للقطاع العام أو الخاص توظیف أي مواطن جزائري مقابل أجر يقل عن 20 ألف دينار.

من جانبه يقول الخبیر الاقتصادي، عبد الرحمان تومي، إن الضريبة على الدخل تقتطعھا مصلحة الضرائب بطريقة مباشرة من المنبع الضريبة على الدخل “IRG ،”حسب ما يوضحه قانون الضرائب، تخص المداخیل الأساسیة (المرتبات، الأجور والعلاوات)، المداخیل الملحقة (الإكرامیات والزيادة في السعر مقابل الخدمات)، الإيرادات المماثلة للأجور على غرار المزايا العلنیة (التغذية والمسكن والملبس)، حسب ذات الخبیر. وسیرفع إلغاء ھذه الضريبة، أجور الجزائريین بنسب متفاوتة تتراوح ما بین 1000 دينار جزائري إلى6000 دينار جزائري. أي أن الموظف الذي يتقاضى راتبا يعادل 18 ألف دينار جزائري سیرتفع إلى21200 دينار جزائري.

وتتراوح نسبة الضريبة على الدخل، من 0 بالمائة إلى 35 بالمائة، لكن بإقرار رئیس الجمھورية إلغاءھا على الذين يتقاضون راتبا يساوي أو يقل عن 30 ألف دينار، ستلغى كل الضرائب التي تحسب من 0 إلى 20 بالمائة.

و من جهته ثمّن الخبير الاقتصادي الدكتور عبد القادر بريش  قرار رفع الحد الادني للاجر. واعفاء. الضريبة. على. الدخل.  للأجور. اقل من 30000دج و اعتبره وفاء من  الرئيس بتعهداته. و أضاف أن المبلغ الذي  تتحمله خزينة. الدولة. بعد اعفاء. المداخيل. اقل من 30 الف دينار منIRG في حدود 120مليار دينار

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد اتخذ قرارا يقضي بإلغاء الضريبة على الدخل للعمال الذين تقل أجورهم عن 3 ملايين سنتيم، بالإضافة رفع الأجر القاعدي الوطني ليعادل 20 ألف دينار جزائري شهريا على الأقل.

سليمان عبدوش

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock