محلي

قافلة تحسيسية لمكافحة تبذير الخبز بالنعامة

هدف نشر ثقافة الفرز الانتقائي للمواد التي يتم رميها

أطلقت مديرية التجارة بولاية النعامة، مؤخرا، قافلة تحسيسية لمكافحة التبذير والرمي العشوائي لمادة الخبز في الأماكن والفضاءات العمومية، كما أفادت بذلك مديرة القطاع منى تميمي.
ق.م
ستجوب هذه القافلة التي يستمر نشاطها طيلة السنة الجارية، البلديات 12 للولاية؛ بهدف نشر ثقافة الفرز الانتقائي للمواد التي يتم رميها، وتسهيل عملية استرجاعها، ومحاربة ظاهرة تبذير الخبز والحد منها؛ ”باعتبارها من السلوكات الدخيلة على المجتمع الجزائري”، كما أوضحت المسؤولة.
ستشمل الحملة التي تنظم بمشاركة عدة مديريات من بينها الصحة والسكان والشؤون الدينية والأوقاف والإدارة المحلية والتربية والإقامات الجامعية إلى جانب الجمعية الولائية لحماية المستهلك والاتحاد الولائي للتجار والحرفيين، ستشمل توزيع مطويات على المواطنين، لتوعيتهم بتجنب تبذير الخبز وعدم رميه في أماكن عمومية بطريقة عشوائية، مع تخصيص حاويات وسلات لوضع بقايا هذه المادة الاستهلاكية، وفرزها وعدم خلطها ورميها في حاويات القمامة، كما أضاف المصدر.
وتتضمن هذه النشاطات التحسيسية الرامية إلى التقليص من الظاهرة بشكل ملموس، التطرق لهذه السلوكات ”التي تتنافى مع قيم المجتمع والدين الإسلامي الحنيف” في خطب يوم الجمعة، ووضع ملصقات، وتنظيم معارض ومسابقات رسم حول الموضوع، تضيف مديرية التجارة.
وبالموازاة مع ذلك، شُرع مؤخرا في خرجات ميدانية على مستوى المؤسسات والمطاعم الجامعية والمدرسية والمستشفيات، للتحسيس بأهمية الحفاظ على الخبز. كما يجري إشراك الخبازين في هذه الحملة؛ من خلال حثهم على أهمية توفيرهم منتوجا أكثر جودة، وفقا للسيدة تميمي.
وبرمج، من جهته، المكتب الولائي لجمعية حماية المستهلك بالنعامة، لقاءات دورية جوارية عبر الأسواق والفضاءات التجارية، ونشاطات للتوعية، وتقديم توجيهات للمستهلكين بضرورة ترشيد وتغيير نمط الاستهلاك اليومي لهذه المادة، ولفت الانتباه إلى الطرق السليمة لاستعمال بقاياها، حسب عضو بالجمعية طاهري عثمان.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock