اخر الاخبارالاخبار الرئيسيةوطني

تطابق وجهات النظر بين الاتحاد الاوروبي و الجزائر حول ليبيا

ضرورة الحل السياسي للازمة

اكد سفير الاتحاد الأوروبي بالجزائر جون اورورك ،اليوم، تطابق وجهات النظر مع الجزائر حيال الازمة الليبية التي تتطلب حلا سياسيا بعيدا عن الحل العسكري وأشار الى ان الدبلوماسية الجزائرية تؤدي دورا هاما لاستقرار المنطقة. في حين اوضح ان القضية الصحراوية تبقى من اختصاص الامم المتحدة.
ثمن السفير الاوروبي مساعي الجزائر الحثيثة نحو حل النزاع في ليبيا بعيدا عن التدخل العسكري الذي لا يخدم المنطقة في ظل تراجع الوضع الامني، واعتبر دور الجزائر اساسي كونه انطلق من الحل السياسي الذي يراه الاتحاد الاوروبي العنصر الاهم في انهاء الصراع بين الاطراف المتنازعة وهو ما تسعى اليه الجزائر لاحلال السلم.
وافاد الدبلوماسي في تصريح على هامش لقاء بين بعثة المفوضية الاوروبية مع الصحافة اليوم، بفندق فردي ليلي بالعاصمة ان موقف الاتحاد الاوروبي ينسجم تماما مع الموقف الجزائري. وفي رده على سؤال صحفي حول قضية الصحراء الغربية قال بشكل مقتضب ان” موقفنا واضح والمسالة تبقى مطروحة لدى الامم المتحدة”.
وعن عاد السفير اورورك الى العلاقات الثنائية التي تربط الجزائر مع الاتحاد وابرز اهم مجالات التعاون التي يسعى التكتل الاوروبي الى تطويرها مستقبلا وفي مقدمتها الجانب الاقتصادي والامني، واشار الى ان حجم المبادلات التجارية بلغ حاليا 40 مليار دولار لكن الارادة الثنائية تتطلع الى ماهو احسن سيما بعد التاكيد على التعاون في مجال الطاقات المتجددة الذي نسعى الى تطويره.
وتعتبر الجزائر الشريك الاول لأوروبا في مجال التموين بالغاز الطبيعي حسب السفير غير ان التوجه الاوروبي في المستقبل للتقليل من الطاقات التقليدية يحتم تكثيف التعاون في قطاعات اخرى على غرار التعليم والصحة ومجالات اقتصادية متعددة تعود بالنفع على الطرفان، مؤكدا ان الحوار الشفاف يميز العلاقات نحو بناء شراكة قوية في مختلف المجالات.
…..استرجاع اموال المتهمين بالفساد صعب
وفي رده على سؤال صحفي حول امكانية تعاون الاتحاد الاوروبي في مسالة استرجاع الاموال المنهوبة من طرف العصابة في عهد النظام السابق وصف السفير العلمية بالمعقدة نظرا لارتباط المتهمين بمؤسسات اقتصادية مصرفية او تجارية مستقلة وهو ما قد يصعب من مهمة استرجاع الاموال التي قد تكون حسبه اخرجت بطرق غير شرعية. وفي هذا الصدد صرح ان الاتحاد الاوروبي يسعى دائما الى بناء علاقات شفافة وقانونية في تعامله مع كل الدول بعيدا ان الفساد او السياسات التي تخدم اطراف دون اخرى في الدول.
….طالبو التأشيرة في تزايد
فيما يتعلق بإجراءات منح التأشيرة الجديدة لم يعطي السفير تفاصيل حول العملية واكتفى بالقول ان عدد طالبي الفيزا في تزايد بشكل مستمر وبلغد العدد 384000سنة 2018، وليست هناك احصائيات جديدة بالنسبة لسنة 2019.
وفي سياق آخر اشاد سفير الاتحاد الاوروبي بالجزائر بدور الصحافة الوطنية في تنوير الراي العام سواء ما تعلق بالقضايا المحلية او الدولية، داعيا الصحفيين الى تعزيز روابطهم مع بعثة الاتحاد نحو خدمة الطرفين، في حين اشار الى تنظيم لقاءات دورية مع ممثلي الاعلام اضافة الى دورات تكوينية في مجالات متعددة في اطار استراتيجية تبادل المعلومات.
امال.ش.د

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock