الاخيرةفني

“البساط” ضمن جوائز أفضل الأفلام المستقلة بطوكيو

العمل يبحث في أنثربولوجيا الفن الجزائري

تم اختيار الفيلم الجزائري “البساط” للمخرج خالد الكبيش، في المسابقة الرسمية لـ “جوائز “أفضل الأفلام المستقلة” المزمع إقامتها بالعاصمة اليابانية طوكيو خلال العام الجاري. وأعلن الكبيش عن خبر اختيار فيلمه “البساط” في قائمة جوائز أفضل فيلم مستقل على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”.
وكتب الكبيش: “هذا الصباح، ليس عيد ميلادي فقط، بل استيقظت على خبر سعيد يتعلق بفيلمي”. وتابع قوله: “البساط اختير كأفضل فيلم تجريبي في جوائز “إيندي لأفضل الأفلام” بطوكيو، اليابان/2020.”. وأضاف: “شكرا لطاقم العمل”.
و”البساط” عبارة عن فيلم تجريبي وفني يعتمد على الكتابة بالصور والسيناريو مكتوب بحبر الموسيقى. حيث تمتزج الوسائل الشعرية المتميزة في ما بينها، حيث هناك التعبير عن غير الواقعي، ومن غير المادي إلى المادي. وفق ملخص الفيلم.وحسب الملخص، العمل عبارة عن بحث في أنثروبولوجيا الفن الجزائري وتراثه. وهذا العمل مقسم إلى ثلاثة أجزاء، حيث تمثل “Rikham” البطلة أنيما للصحراء الجزائرية العظيمة، وهو إسقاط جسدي تم تحديده ويتحرك بين حقائق الوعي واللاوعي.وبخصوص الشخصيات، يقول صاحب العمل إنّها تهدف إلى تمثيل العناصر الطبيعية الأربعة في جوهرها: الماء والهواء والأرض والنار. ومع ذلك، فإن المناظر الطبيعية الجزائرية الساحرة، التي تم تصويرها بمنتهى الروعة، تُظهر بعدها زخرفة مهيبة، وديكور، يدمج في تركيبة وخلق معنى، تفوق الطبيعة التي تبرزها حركة الشخصيات.و”البساط” هي قصة مرئية تدور حول حلم مثل سلسلة من اللوحات حيث يتجول المشاهد في معرض فني، عبر السينما ويظل سحر هذا الفيلم قبل كل شيء لغة سينمائية رائعة.وولد خالد حبيب الكبيش في 24 جانفي 1970 بمدينة تيارت، هو مخرج سينمائي جزائري ومؤلف وملحن ومغن وكاتب أغان. وهو يؤلف ويؤدي نوعًا من الموسيقى التقليدية والحديثة. لقد طور مزيجًا موسيقيا شخصيا يمزج فيه بين الأساليب الموسيقية المختلفة والموسيقى من جميع أنحاء العالم ويخلق أسلوبًا موسيقيا فريدًا وممتعًا ومبتكرا وآسرا. يمكن وصف موسيقاه بأنها لها تأثير على الفانك والجاز والريغي والبلوز والروح والإيقاعات اللاتينية فضلاً عن الموسيقى الشعبية من مختلف أنحاء العالم. الأمر نفسه ينطبق على مزيج من الأدوات مع كل شيء بدءا من الطبول التقليدية لرؤوس الأصوات الإلكترونية.
امال.ش.د

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock