منوعات

هكذا تحصل على الاقامة في دولة العباقرة و الاختراعات

الحصول على الجنسية اليابانية ليس أمر سهل، إنها دولة العباقرة والاختراعات والابتكارات.. إنها اليابان.

*….المولودون في اليابان ليسوا مواطنين

لا تعطي اليابان الجنسية للمولودين على أرضها مثل أغلب دول العالم، بل تعتمد الجنسية على النسب في المقام الأول.

*…الإقامة أنواع

هناك عدة أنواع من الإقامات المختلفة للبقاء في اليابان كخطوة أولى قبل الحصول على الجنسية، بعضها إقامات طويلة المدة، وبعضها مؤقت يسمح فقط بالزيارة وإقامات الزيارة لا يسمح مطلقاً لصاحبها بممارسة أي عمل تجاري، أو القيام بمعاملات مادية كالدراسة أو العمل، فقط يسمح للزائر المؤقت ذو التأشيرة المحدودة لفترة من 90 يوماً حتى 6 أشهر، بأخذ دروس في اليابانية، أما إقامة العمل فيتم إعطائها من اجل عمل محدد ولا يمكن تغييرها، بل يقوم بالمطالبة بإقامة جديدة بالمهنة الجديدة إذا أراد تغير مهنته.

*…إقامة الطلاب

للطلاب إقامة خاصة، يتم منحها على حسب نوع الدراسة، ولا يسمح للطلاب بالعمل مقابل أجر إلا عدد ساعات محدد ليس أكثر، وفي بعض المهن فقط، وذلك عكس العديد من الدول التي تسمح للطلبة بالدراسة والعمل في نفس الوقت.

*…الإقامة في حالة الزواج

تعطي إقامة مؤقتة من سنة إلى 5 للمتزوجين من مواطن ياباني، ويسمح للأزواج بممارسة الأنشطة المادية كالعمل، أو المتاجرة، وهذا عكس أزواج الأشخاص ذوي الإقامة من غير المواطنين، فيسمح لهم هم أيضاً بإقامة مؤقتة ولكن دون السماح لهم بالقيام بأي نشاط تجاري أو العمل إلا لساعات عمل محددة.

*..مميزات “بطاقة الإقامة”

المقيمون في اليابان لفترة من 6 أشهر حتى 5 سنوات لهم الحق في استخراج “كارت الإقامة المؤقت” وهو يسمح لهم باستخراج رخصة قيادة وحمل “جوال”، والحصول على حساب بنكي ياباني.

*….لا يمكنك مغادرة اليابان

إذا كنت تحمل بطاقة إقامة وتريد مغادرة اليابان لفترة طويلة، فستفقد إقامتك، وعليك أن تحاول الحصول على إذن سفر كي تستطيع العودة مرة أخرى إلى البلاد.

*…الإقامة الدائمة

يمنح المواطن إقامة دائمة إذا عاش في اليابان 10 سنوات متتالية بلا أي فترات سفر تطول عن شهر خارجها، ويجب على الشخص أن يكون حسن السمعة، وقد اندمج في المجتمع الياباني كي يستطيع طلب هذه الإقامة.

*….الجنسية اليابانية

تمنح للشخص الذي تزوج من مواطن ياباني، وأقام بالدولة 5 سنوات متتاليات، كما يجب أن يكون حسن السمعة، وفي الوقت نفسه لا تسمح اليابان بازدواج الجنسية، فتطلب من من يطلب جنسيتها أن يتنازل عن جنسيته الأصلية.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.