فني

النجوم اللبنانيون يلتحقون بالمتظاهرين

الشارع لن يسكت

انعكست التظاهرات الشعبية في لبنان والمستمرة على الساحة الفنية أيضاً. فدعا عدد من الممثلين اللبنانيين بينهم بديع أبو شقرا،​ و​أنجو ريحان،​ و​وسام فارس​ لتوجه الفنانين إلى ساحة الشهداء في وسط بيروت، تحت عنوان “تجمع الفنانين من أجل التغيير”.

وجاء في الدعوة أن التجمع سيكون إلى جانب كاتدرائية الأرمن تحت جسر الرينغ الساعة الـ3:45 عصراً للانطلاق بعدها نحو وسط بيروت: “نرجو اعتبار ما سبق تبليغاً رسمياً لجميع الفنانين وذلك بسبب تعذّر وجود ماكينة تنسيق للاتصال بالجميع، هيدا البلد للناس”.

فيما أيّد عدد من الفنانين التظاهرات، كان لافتاً إعلان الممثلة نادين نسيب نجيم العصيان المدني “لأجل لبنان فقط”، إذ نشرت عبر “إنستغرام” صورة كتب عليها “#نعم_للعصيان_المدني” وعلقت بالقول: “الله يحمي شبابنا، الله يقويكم، الله ينصركم، الله يكون معكم. كلنا أيد وحدة ضد الفساد، والأحزاب، والشعارات، والسرقات كلنا لبنانية وما خصنا بالطائفية”.

أما الفنانة إليسا فغردت على “تويتر” قائلة: “عم تابع أخبار بيروت وأهلها بفخر، رغم إنو مظاهر الشغب واضح إنها مش من شغل الشباب الأوادم اللي عم يطالبو بحياة كريمة. صار الوقت تا الناس تستعيد شوي من كرامتها”.

عم تابع أخبار بيروت وأهلها بفخر، رغم إنو مظاهر الشغب واضح إنها مش من شغل الشباب الأوادم اللي عم يطالبو بحياة كريمة. صار الوقت تا الناس تستعيد شوي من كرامتها

وكتبت هيفا وهبي: “ما في احلى من الشعب اللبناني لمّا يكون ايد وحدة و شعاره واحد، بلا انتماء سياسي”.

وكالعادة عند أي حدث يعلق الفنان راغب علامة حيث كتب عدة تغريدات قال فيها: “أعيدوا الأموال المنهوبة من الشعب وكفاكم ظلم وسرقة ونهب ومحاصصة وتآمر وإفتراء واستعباد.. سقط القناع بعد أن #طار_البلد”، وتابع في أخرى “الموضوع ليس موضوع واتساب.. الموضوع هو حاجة وجوع وبطالة ومرض وألم”. وفي تغريدة ثالثة:”من سنتين غنيناها ونبهنا الشعب و المسؤولين.. ما حدا سمعنا.. بل في البعض تهجموا علينا وشتمونا لأني حكيت الواقع والحقيقة”.

المسؤولية الأساسية  لما حصل ويحصل يتحملها مجلس النواب بكل أعضاءه وألوانه. مجلس النواب لم يحاسب ولا وزير ولا نائب ولا حكومة ولا فاسد!! . لماذا يتقاضى النواب هذه الأموال والإمتيازات والمصاريف وماذا فعلوا؟؟ لقد غطوا النهب والسرقة لعقود من الزمن. هم المسؤولين عن دمار الإقتصاد والبلد

أما الفنانة مايا دياب فعلقت بسلسلة تغريدات: “الشّارع لن يسكت واللي عم بيصير هو حق كل مواطن لبناني وأنا وحدة منن”، وأضافت: “الوزير بيعتبر إنو النزول الى الشارع يقف وراءه ناس مدسوسة؟ يا معالي الوزير إنتو المدسوسين تتِنهوا لبنان وفي وزير آخر بيعتبر إنو إطلاق شبابه النار فوق رأس المواطنين هو دفاع عن النفس”، وختمت: “أنا جاهزة للنّزول إلى الشّارع مين متلي؟”.

فيما كتبت الفنانة نانسي عجرم على تويتر: “كل لحظة وكل تكة قلبي مع بلدي، نحنا شعب بنستاهل نعيش وحقنا نعيش بكرامة، الله يحمي لبنان”. أما الإعلامي نيشان فقد نشر العديد من الفيديوهات من التظاهرات.

وكتبت الفنانة كارول سماحة: “وأخيرًا، من يوم اللي خلقت بلبنان لتاريخ هاللحظة، هاي أول مرة بشهد تظاهرة لبنانية حقيقية وجدية، مش ‏لدعم زعيم أو حزب أو حركة أو تيار أو طائفة، بتمنى لما تجي انتخابات جديدة ما حدا ينسى السبب الأساسي، ليش تظاهر اليوم ‏وبشو عم يطالب”.‏

وعلى “إنستغرام” نشر الفنان سعد رمضان فيديو قال فيه: “الي عم بصير في لبنان أهم انجاز صار بتاريخ لبنان، أول مرة بينزل الشعب اللبناني بالاعلام اللبناني، وأتمنى منكم أن تنزلوا الى الشارع فأنا منذ قليل خرجت من الشارع”. ودعا جميع المواطنين أن يضعوا العلم اللبناني بروفايل بكتشر.

أما الفنان جاد شويري فكتب: “بس يا ريتكن ما صوتوا لنفس الحرامية‎!‎”. ودعا الممثل اللبناني ​وسام حنا​ كل المتظاهرين إلى إقفال طريق مطار بيروت الدولي  فكتب: “نعم لتسكير طريق المطار لمنع الحرامية من الهروب نعم لاستعادة الأموال المنهوبة لبنان ينتقض لبنان يثور اجا وقت نحاسب”.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.