صحة و مجتمع

عالج عسر الهضم في المنزل

يعزو العلماء عسر الهضم إلى العوامل النفسية مثل الضغوط والقلق والتوتر، أو خيبة الأمل، حيث تؤدي إلى اضطراب الآلية العصبية التي تتحكم في انقباض عضلات المعدة والأمعاء.علاج سوء الهضم: ينقسم علاج سوء الهضم إلى ثلاثة أقسام

*…العلاج بالمواد الكيماوية:

لا ينصح أطباء الاختصاص باستخدامها إلا عند زيادة الحموضة زيادة كبيرة، أو تعرض الشخص للإصابة بالقرحة اليسينية.

*…. الأدوية العشبية:

يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية التي تستخدم لعلاج سوء الهضم وهنا سنورد أهمها، وهي: اليانسون: يؤخذ إما مضغاً أو سفاً، أو يؤخذ ملء ملعقة أكل على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يشرب الكوب بما فيه بمعدل ثلاث مرات يومياً.

النعناع البري: ويستخدم كطارد للأرياح وعسر الهضم وهو مفيد في علاج السعال وطرد البلغم وكذلك الزكام. يؤخذ منه ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي، ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم. ويجب عدم استخدامه للمرأة الحامل وللأطفال.

– الزنجبيل: يستخدم مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لعلاج حالات البرد والسعال وطرد الأرياح وتسكين المغص.

– البقدونس: ويستخدم لإزالة عسر الهضم حيث تؤكل عدة أغصان طازجة بعد غسلها جيداً أو يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش النبات الجاف، وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

– الثوم: يؤخذ بمعدل كبسولتين مع كل وجبة حيث يقوم بالقضاء على البكتريا غير المرغوبة في الأمعاء ويساعد على هضم جيد.

*… المكملات الغذائية:

فيتامين (ب) المركب: يؤخذ بمعدل 100 مجم ثلاث مرات يومياً مع الأكل ويعتبر ضروريا لهضم جيد. حبيبات الليسيثين أو كبسولات الليسيثين: تؤخذ حبيبات الليسيثين بمعدل ملء ملعقة أكل ثلاث مرات يومياً قبل الأكل أو 1200 مجم من كبسولات الليسيثين ثلاث مرات يومياً قبل الأكل. يقوم الليسيثين على استحلاب الدهون ما يساعد على تكسيرها وبالتالي سهولة هضمها.

– الأسيدوفيلس: يؤخذ ملء ملعقة قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهي ضرورية للهضم.

تعليمات مهمة للمصابين بعسر الهضم:

لابد أن يتضمن غذاؤك 75 بالمئة من الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة.

– لابد أن يتضمن غذاؤك البابايا الطازج وكذلك الأناناس الطازج والذي يحتوي على أنزيم البروميلين، حيث أنهما مصدران جيدان لأنزيمات الهضم.

– قلل من تناول البقوليات مثل الفول والعدس والفول السوداني وفول الصويا حيث تحتوي على مثبطات الأنزيمات.

– تجنب الكافيين والمشروبات الغازية والعصائر الحمضية والدهون والمكرونة والفلفل وشرائح البطاطس المقلية واللحم والطماطم والأطعمة الحريفة والمملحة.

– لا تتناول منتجات الألبان والأطعمة السريعة التحضير المصنعة، حيث تؤدي إلى تكون المخاط، والذي يؤدي بدوره إلى عدم هضم البروتينات. ـ امضغ الطعام جيداً ولا تبلعه بسرعة. ـ لا تأكل وأنت غضبان أو مجهد. ـ لا تشرب السوائل أثناء الأكل فهذا يخفف العصارات المعدية ويمنع سوء الهضم الجيد للطعام.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق