صحة و مجتمع

أطعمة غنية بالبيتا كاروتين

يساعد على الوقاية من السرطان والشيخوخة

البيتا كاروتين هي صبغة برتقالية اللون تتوافر في العديد من الخضروات والفواكه. البرتقال، المانجو، الجزر والقرع هي كلها أمثلة قليلة من كثير من الخضروات والفواكه الغنية بالبيتا كاروتين. البيتا كاروتين أيضًا هي أحد مضادات الأكسدة القوية، وقد أثبتت الأبحاث أنها تساعد على الوقاية من السرطان والشيخوخة. لذلك، احرصي دومًا على إدراج الألوان الزاهية لمصادر البيتا كاروتين من الخضروات والفواكه خلال وجباتك اليومية.

وإليكِ قائمة بأكثر 10 أطعمة غنية بمادة البيتا كاروتين من الخضروات والفواكه

*- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي المصدر الأغنى بالبيتا كاروتين. فكمية 100 جرام من البطاطا الحلوة تحتوي على 9444 ميكروجرام من البيتا كاروتين. وكمصدر غني بمادة البيتا كاروتين، فإن البطاطا الحلوة معروفة أيضا بأنها مصدر غني بفيتامين C،D ، B6، والعديد من المعادن كالماغنسيوم والحديد. البطاطا الحلوة أيضا ذات تأثير فعّال جدا لمكافحة علامات الشيخوخة المبكرة، مكافحة فيروسات البرد والإنفلونزا، كما تساعد ايضا على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم. علاوة على ذلك، فهي تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتساعد على نضارة البشرة وصحة العظام والأسنان.

*- البروكلي

البروكلي أيضا من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين بشكل كبير، فالكمية المقدرة بـ 100 جرام من البروكلي الطازج تحتوي على 9226 ميكروجرام من البيتا كاروتين. كما أنه مصدر هام لمضادات الأكسدة والفيتامينات كفيتامين A، C، وفيتامين K والمعادن كالحديد والماغنسيوم. فضلا عن ذلك فهو لا يحتوي على أي دهون، وهو أيضا غني بالألياف الغذائية، مما يجعله من الأطعمة المفيدة لصحة القلب وتقوية العظام. كما أنه مفيد أيضا لصحة البشرة وتعزيز الجهاز المناعي.

*- الجزر

بالإضافة إلى أنه من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين، فإن الجزر يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة. يحتوي الجزر على كميات كبيرة من البيتا كاروتين، حيث أن الكمية المقدرة بـ 100 جرام من الجزر تحتوي على كمية تقدر 8285 ميكروجرام من البيتا كاروتين. كما أن الجزر أحد أهم مصادر فيتامين A، لذلك فهو من الأطعمة الأساسية لصحة القلب والأسنان. الجزر أيضا معروف بفوائده لتحسين الرؤية، مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة ولتغذية ونضارة البشرة.

*- اللفت

يمكنك استخدامه في تحضير الحساء أو السلطات، فاللفت من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين. تحتوي كمية 100 جرام من اللفت على 6952 ميكروجرام من البيتا كاروتين. كما أنه غني بالكالسيوم والجلوكوسينولات، مما يجعله فعّال جدًأ للوقاية من السرطان، كما أنه مفيد جدا لصحة العظام والأسنان.

*- السبانخ ( السلق )

السبانخ من أهم الأطعمة التي يجب أن يتناولها الأطفال. فهي أساسية للنمو، غنية بمضادات الأكسدة، تساعد على بناء عظام قوية أسنان صحية. بالإضافة إلى أنها مصدر غني بالبيتا كاروتين، فتحتوي 100 جرام من السبانخ على 5626 ميكروجرام من البيتا كاروتين.

*- الأعشاب المجففة

يمكنكِ إضافة القليل من أي نوع من الأعشاب المجففة لوصفاتك من الشوربات والسلطات، فهي مصدر غني بالبيتا كاروتين. كما أنها تحتوي على الفيتامينات المتعددة. وللاستفادة من الفوائد الصحية للأعشاب المجففة، احرصي على إضافتها لطعامك بشكل منتظم.

*- الخس

أوراق الخس الداكنة تحتوي على كميات كبيرة من البيتا كاروتين. فالخس الأحمر يحتوي على 4495 ميكروجرام من البيتا كاروتين لكل 100 جرام من الخس. كما أنه ممتاز لخسارة الوزن. علاوة على ذلك، فهو غني بالعناصر الغذائية كالأوميجا 3 المفيدة لصحة القلب. ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة المفيدة لصحة البشرة. فيمكن تناوله كسناك صحي بين الوجبات وبعد التمرينات الرياضية، فهو قليل الدهون، غني بالبروتين والطاقة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.