محلي

تخصيص أكثر من 500 تجزئة عقارية للبناء الذاتي ببلدية بوعلام

استقبال حوالي 300 ملف إلى حد الآن

تم تخصيص أكثر من 500 تجزئة عقارية موجة للبناء الذاتي، لفائدة سكان بلدية بوعلام (جنوب شرق ولاية البيّض)، حسبما عُلم، من رئيس دائرة بوعلام حراثي محمد، الذي أشار إلى أنه تم تحديد الموقع المخصص لهذه التجزئات العقارية على مستوى منطقة “الحرشة” بذات الجماعة المحلية.وتم استقبال ملفات المواطنين الراغبين في الاستفادة من هذا النمط من السكنات التي بلغ عددها حوالي 300 ملف إلى حد الآن.

وتمت المصادقة والموافقة عليها من قبل مصالح البطاقية الوطنية للسكن، ويُنتظر الكشف النهائي عن قائمة المستفيدين قبل نهاية السنة الجارية. وحسب المحدث، فإن عملية إيداع ملفات الاستفادة على مستوى البلدية، لاتزال مستمرة لفائدة الراغبين في الاستفادة من هذه التجزئات العقارية، التي تقدر مساحة الواحدة منها بـ 200 متر، وفقا لنفس المتحدث ، وسيتم في وقت لاحق، تمكين المواطنين من الحصول على إعانة مالية من قبل الدولة تقدر بـ 700 ألف دينار من أجل تشييد سكناتهم.وبالموازاة مع ذلك، تجري حاليا عملية تهيئة الموقع المخصص لهذا التجمع السكني من قبل مصالح مديرية البناء والتعمير والهندسة المعمارية، ستشمل إنجاز الشبكات الرئيسة للمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، وشق الطرقات وغيرها من أشغال التهيئة التي ستعرفها العملية، والتي يُتوقع أن تنتهي قبل نهاية العام الجاري ، وفي نفس السياق، يُرتقب أن يتم قريبا توزيع أكثر من 70 إعانة مالية مخصصة للبناء الريفي استفادت منها البلدية وتجري حاليا عملية دراسة ملفات المواطنين الراغبين في الاستفادة من هذا النوع من الدعم الذي يقدر بـ 700 ألف دينار للإعانة الواحدة، وفقا لنفس المصدر.ويُتوقع أيضا أن يتم خلال الأيام المقبلة، تسليم مفاتيح 50 وحدة سكنية في صيغة السكن العمومي الإيجاري،حيث تم الانتهاء من كل أشغال الإنجاز والتهيئة الخارجية، ولم تتبق سوى بعض الأشغال المتعلقة بالمصب النهائي لشبكة التطهير، والتي توشك على الانتهاء.

كما تم منح المستفيدين من هذه السكنات قرارات الاستفادة المسبقة، علما أنه تم توزيع 184 وحدة سكنية في هذه الصيغة خلال العام الماضي. وفي سياق آخر وفي ما يتعلق بالتهيئة الحضرية، تجري حاليا عملية تعبيد شبكة الطرقات الحضرية بحي النصر عقب الانتهاء، في وقت سابق، من عملية التهيئة التي عرفها مركز بلدية بوعلام وتشمل عملية التهيئة التي استفادت منها البلدية، تعبيد شبكة الطرقات الحضرية، وإنجاز الأرصفة، وتجديد شبكة الصرف الصحي عبر النقاط السوداء التي عرفت فيها الشبكة تدهورا، إضافة إلى تثبيت شبكة الإنارة العمومية عبر جميع أحياء البلدية. وسيُشرع، في وقت لاحق، في عملية التهيئة بكل من القصر القديم وحي الرحمة وغيرهما من الأحياء المتبقية، علما أنّ نسبة التهيئة بلغت عبر تراب البلدية، 60 بالمائة، كما أشير إليه.كما استفادت نفس البلدية من مستشفى بسعة 60 سريرا، قاربت أشغال إنجازه على الانتهاء، ولم تتبق سوى بعض الأشغال الخارجية. وسيتم لاحقا مباشرة عملية تجهيزه بمختلف العتاد الطبي اللازم.كما انتهت أشغال إنجاز محكمة بهذه المنطقة، ولم تتبق إلا عملية تجهيز هذا المرفق القضائي الهام. وقصد رد الاعتبار لشهداء المنطقة، تم مؤخرا تدشين نصب تذكاري يخلد شهداء المنطقة، بالإضافة إلى تدشين نصب تذكاري آخر يبرز التنوع التراثي والثقافي الذي تحوز عليه هذه البلدية، وفقا لنفس المصدر.

ق.م

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.