صحة و مجتمع

كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس وحر الصيف

بدأت موجات الحرارة الصيفية، ويتطلب ذلك أخذ مجموعة من الاحتياطات خاصة إذا اقتضت الظروف تمضية وقت خارج المكيفة. تهدد حرارة الجو المرتفعة بخطر الإصابة بضربة الشمس والإرهاق الحراري. لتحمي نفسك من هذا الخطر قلل الوقت الذي تمضيه في الخارج، واحتمي بالظل، واتبع النصائح التالية:

*…التغذية

تساعد الخضروات على التغلب على حرارة الصيف الشديدة خاصة الخيار والكوسا، كما تساعد الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ على ترطيب الجسم اشرب الكثير من الماء. نتيجة التعرّق بغزارة يفقد الجسم الكثير من الشوارد، لذلك احرص على وجود زجاجة ماء في سيارتك، وتناول بعض الملح والسكر مع الماء، كما يمكنك إضافة بعض قطرات من الليمون (الحامض) أو البرتقال لتحسن النكهة، وتعوض ما يفقده الجسم من الشوارد.

*….تجنب الكافيين.

يسبب الكافيين نوعاً من الإرهاق الحراري للجسم، خاصة أنه مدر للبول.

*…الأكل الخفيف

احرص على تناول الأطعمة الخفيفة مثل الفواكه والسلطات، وقلل من الوجبات الثقيلة لأنها تزيد الحموضة وتسبب عسر الهضم.

*…ارتداء القبعة او الوشاح

الحماية من الشمس. يمكنك ارتداء الغترة، أو قبعة، أو أي وشاح يوفر نوعاً من الظل للرأس. كذلك تساعد الكريمات الواقية من الشمس على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

*…النظارات الشمسية

تعاني العيون كثيراً خلال فصل الصيف، سواء من التهاب الملتحمة، أو جفاف العين. تحمي النظارات الشمسية العيون من الأشعة فوق البنفسجية، ويقلل ذلك من تضررها.

*…الخضروات والفواكه الغنية بالماء

تساعد الخضروات على التغلب على حرارة الصيف الشديدة خاصة الخيار والكوسا، كما تساعد الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ على ترطيب الجسم.

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.