صحة و مجتمع

ما هو الفجل وما هي فوائده ؟

الفجل من الخضروات الجذرية، وهو أحد أعضاء الفصيلة الخيمية التي تضمّ الجزر والكرفس واللفت والخردل والقرنبيط. يعرف الفجل بطعمه الحار قليلاً والذي يعود إلى مجموعة من الزيوت الطيّارة التي تدخل في تكوينه.

*…الفجل في ما قبل الميلاد

عرف الفجل منذ فجر التاريخ، وذكرت أخباره ومنافعه عبر الدهور وتوالي السنين، حتى أنّ المؤرّخين ذكروا أن العاملين في بناء الأهرامات كان غذاءهم يتركّز حول البصل والثوم والفجل، ومن المعلوم خلال الحقبة الفرعونية من التاريخ المصري، أن الفجل كان يزرع في مساحات شاسعة من الأرض الزراعية المصرية، وكان يستعمل حينها لأغراض طبية عديدة.

*…القيمة الصحيّة للفجل

بالرغم من فوائده الصحية الكثيرة، لا يعرف الفجل إقبالا كبيرا من طرف المستهلكين إمّا بسبب طعمه الحارّ أو بسبب الجهل بفوائده. يحتوي الفجل على زيت الخردل الذي يعطيه نكهته اللاذعة والحارة، ويعتبر زيت الخردل مضاداً قوياً للجراثيم والبكتيريات المختلفة، كما انّه يساعد على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي في محاربته للأجسام الدخيلة على جسم الانسان، وزيت الفجل يستعمل أيضا لعلاج بعض الأمراض الجلدية، كما يعتبر علاجاً جيداً للتخلص من حصى الكلى والمرارة. وقد تم فحص نبات الفجل بمعرفة الباحثين بمعهد السرطان الأمريكي، وقد وجدوا أن به خواصاً ومكوّنات واعدةً تستخدم لمكافحة السرطان، ومن هذه المكوّنات نذكر:ـ     التربيين: وهو مركب موجود في نباتات الفصيلة الخيمية، وهو يبطل مفعول الهرمونات الأسترودية التي تشجع بعض الخلايا في الجسم إلى التحول السرطاني.ـ     البولي أسيتلين: والفينولك أسيد: والتي لها خواص مضادة للالتهابات.

ـ   الفلافينويدات: وهي التي تعمل على تدمير الخلايا السرطانية قبيل نشأتها.

ـ    الفيتامينات: وأهمها الريبوفلافين من مجموعة فيتامين (ب المركب) أو فيتامين ب2.

*…الفجل أحسن غذاء لإنقاص الوزن

يحتوي الفجل في تركيبته على 95٪ من الماء و 14 سعرة حرارية لكل 100 غرام ما يجعل الفجل من أفضل الأغذية التي تساعد على تخفيف الوزن والمحافظة على الرشاقة، ويعتبر الفجل من أهم الخضروات الموصى بها عند إتباع أي رجيم، حيث يساعد على:

ـ    إنقاص الوزن الزائد.ـ  إذابة الدهون الزائدة في الجسم والتخلص منها. ـ تخسيس منطقة الأرداف.  ـ تسهيل عمليات حرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق