محلي

ربط 1900 مسكن بالغاز بأولاد موسى غرب بومرداس

في إطار البرامج التنموية لصندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية

وضع، أول أمس، حيز الخدمة مشروع ربط زهاء 1900 مسكن بشبكة الغاز الطبيعي بمنطقة قارة مصطفى ببلدية أولاد موسى غرب بومرداس، وذلك في إطار البرامج التنموية لصندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية لسنة 2018 بغلاف مالي يتجاوز 120 مليون دج.

قدم مدير الطاقة موسى بيبي، لوالي الولاية، محمد سلماني، توضيحات خلال زيارة عمل لبلديات حمادي و خميس الخشنة وأولاد موسى.

وترتفع بذلك نسبة الربط بشبكة الغاز الطبيعي على مستوى هذه البلدية في أعقاب هذه العملية، حسب نفس المصدر، إلى ما يزيد عن 90 بالمائة. وفي تصريح للوالي سلماني كشف بأن المصالح المعنية رصدت ضمن مختلف البرامج التنموية غلافا ماليا يقدر بـ60 مليار سنتيم من أجل رفع نسبة التغطية بشبكة الغاز الطبيعي بدائرة خميس الخشنةوبلدياتها (أولاد موسى وحمادي والأربعطاش وخميس الخشنة) من 78 بالمائة حاليا إلى نحو 97 بالمائة لاحقا.

ويجري من خلال هذا الغلاف المالي -يضيف الوالي- ربط نحو 22.000 مسكن عبر بلديات هذه الدائرة بشبكة الغاز الطبيعي، حيث تم إلى حد اليوم ربط ووضع في الخدمة نحو 10.500 مسكن من مجمل السكنات المذكورة، والباقي من المساكن تم ربطها من خلال توصيل قنوات النقل فيما يجري ربطها بالمنازل ووضعها في الخدمة تدريجيا.

للتذكير، فإن نسبة التغطية بشبكة الغاز الطبيعي عبر تراب الولاية ارتفعت من 17 بالمائة أواخر التسعينيات إلى 69 بالمائة بداية 2018 ثم إلى نحو 82 بالمائة حاليا مع استهداف رفع النسبة لتتجاوز 95 بالمائة نهاية 2019 تماشيا مع تسليم المشاريع السكنية الجديدة ويجري في هذا الصدد وبغلاف مالي يزيد عن 700 مليار سنتيم ضمن مختلف البرامج التنموية إنجاز 14 مشروعا عبر 10 بلديات من الولاية تتضمن ربط 12.370 منزل بشبكة الغاز الطبيعي يضاف إليها مشروع ربط 1320 منزل ببلدية تيمزريت، إضافة إلى خمسة مشاريع أخرى تستهدف ربط 1357 منزل عبر خمسة بلديات، تعرف حاليا تقدما في وتيرة الإنجاز وستسلم قريبا واستفادت الولاية أيضا في إطار دعم نسبة الربط بهذه الشبكة الخدماتية من مشروع آخر هام يتضمن ربط نحو 7000 منزل عبر عدد من بلديات الولاية شرع مؤخرا في إنجازه.

للإشارة، فقد استهل الوالي هذه الزيارة ببلدية حمادي، حيث تفقد عملية إعادة تأهيل الطريق الولائي 145 على مسافة نحو 3 كيلومترات التي تشرف على الانتهاء بعدما تجاوزت نسبة الأشغال 90 بالمائة وبكل من بلدية أولاد موسى وخميس الخشنة، أشرف الوالي على عملية الانطلاق في أشغال إنجاز عدد من المنشآت التربوية على غرار مجمع مدرسي ومتوسطة وثانوية.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.