رياضة

بلماضي: علينا التأقلم جيدا مع معطيات تنظيم الكان في مصر

مدان يؤكد ضبط برنامج التحضيرات بعد القرعة

أصيب جمال بلماضي مدرب الخضر بعد إسناد “كاف” تنظيم البطولة القارية لمصر  بنوع من الخيبة، كونه عبّر سابقا عن رغبته في أن تُجرى المنافسة في جنوب أفريقيا بدلا عن مصر لأسباب كثيرة.

وقال بلماضي في تصريحات صحافية أن مصر من المستحيل اللعب فيها خلال الصيف.. وأن الأمر يتعلق أساسا بالجو العام وظروف اللعب، الطقس هناك في هذه الفترة صعبا للغاية بسبب الرطوبة الشديدة والحرارة المرتفعة جدا.

وجاءت تصريحات بلماضي في إطار سعيه لوضع لاعبيه في أحسن الظروف، من أجل بلوغ الهدف الذي يريد أن يصل إليه، وهو التتويج بهذا اللقب القاري الذي لم يسبق للمنتخب الجزائري أن فاز به خارج قواعده، إذ يعود أول وآخر فوز في كأس أفريقيا إلى سنة 1990 في الجزائر.

ولم يكن بلماضي يقصد في تصريحاته الانتقاص من قيمة مصر وقدرتها على تنظيم البطولة، وإنما عبر عن مخاوفه فقط من تأثير الظروف المناخية على أداء لاعبيه مشيرا الى ان الخضر سيلعبون كامل حظوظهم في ارض الفراعنة للتتويج باللقب الافريقي و التخحضير يجب ان يكون جيدا بناءا على المعطيات الجديدة .

وفي المقابل، كان رئيس  الفاف خير الدين زطشي قد أعرب عن رغبته في أن تجري البطولة الأفريقية في مصر، بسبب العلاقة القوية التي تربط البلدين، وكذا قرب المسافة بينهما، فضلا عن امتلاك مصر البنى التحتية اللازمة لتنظيم الحدث القاري.

ومن الناحية التاريخية، فإن بطولة أمم أفريقيا القادمة هي المرة الثانية فقط التي ستعرف مشاركة الجزائر في الدورات التي جرت في مصر التي سبق أن نظمتها 4 مرات من قبل، حيث غابت الجزائر عن دورتي 1959 و 1974، قبل أن تشارك في دورة 1986، وهي مشاركتها الخامسة في النهائيات، ووقعت الجزائر وقتها في المجموعة الثانية التي ضمت الكاميرون، والمغرب وزامبيا وخرجت من الدور الأول بعد تعادلها سلبا مع المغرب وزامبيا قبل أن تخسر في المباراة الأخيرة أمام الكاميرون 3/2.

 كما غابت الجزائر أيضا في آخر دورة جرت في مصر عام 2006 حيث توج الفراعنة بلقبها.

كما ستشهد الدورة القادمة أيضا، عودة المنتخب الجزائري للعب في مصر مجددا بعد قرابة 10 سنوات، حيث كان آخر ظهور له هناك في شهر نوفمبر من عام 2009، خلال مباراة الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات المؤهلة لبطولتي كأس أفريقيا والعالم 2010، وعرفت المباراة فوز مصر بثنائية نظيفة ولجوء المنتخبين للعب مباراة فاصلة بمدينة أم درمان السودانية، والتي ابتسمت للخضر الذين فازوا بهدف لصفر وحققوا تأهلا تاريخيا إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.