وطني

بالوثائق … هذه أجور عمال الجوية الجزائرية

يحتل ملف الأجور في الجوية الجزائرية الصدارة في الخلافات العمالية التي تصل في غالبها إلى الإضرابات على غرار على غرار إضراب مهندي الصيانة الذي يدخل يومه السادس، هو القضية التي ودلت الكثير من المشاكل في الشركة التي تعاني من أزمة مالية، فهناك زيادات بنسبة 100% لفئة عمالية معينة مقابل 10% لفئة أخرى.
وأوضح موقع الالكتروني “بالعربي DMA Algérie” أن الأجر الشهري لطيار من صنف “سي 12” يتمتع بخبرة 30 سنة، الـ 140 مليون سنتيم شهريا، حيث يصل أجره القاعدي إلى قرابة 36 مليون سنتيم، بينما تتعدى المنح الـ 100 مليون سنتيم خاصة ما تعلق بمنحة ساعات الطيران، هذه الأخيرة التي عمدت الإدارة إلى تسقيفها مؤخرا بهدف خفض النفقات.
أما بخصوص حسب ذات الموقع مساعد قائد الطائرة من صنف “سي 05” بخبرة 10 سنوات فيتعدى أجره القاعدي الـ 15 مليون سنتيم بينما يصل أجره الصافي إلى أكثر من 60 مليون سنتيم، تغذيها هو الآخر منحة ساعات الطيران المقدرة بأكثر من 5 آلاف دينار عن كل ساعة.بالعودة إلى مطالب الطيارين فيما يخص ملف الأجور، فيتمثل في رفع التجميد الذي أقرته الإدارة على اتفاقية الأجور التي تم التوقيع عليها مؤخرا، وهو ما من شأنه أن يرفع الأجر القاعدي للطيار إلى حدود 38 مليون سنتيم شهريا حسب ما كشفته مصادر من داخل الشركة.

والفئة الثانية حسب موقع الالكتروني “بالعربي DMA Algérie” في سلّم الأجور داخل شركة الخطوط الجوية الجزائرية، هي فئة مضيفي الطيران، إذ يقارب الأجر الشهري لقائد مقصورة في الجوية الجزائرية 30 مليون سنتيم، ويتعدى أجره القاعدي 10 مليون سنتيم.
بينما يصل أجر مضيفة الطيران خلال السنة الأولى من تعيينها أكثر من 11 مليون سنتيم، حسبما تشير إليه الوثائق التي بحوزتنا.
وحقق مضيفو الطيران قفزة نوعية في سلم الأجور، حسب ما أوضحته مصادر من نقابية، حيث تمكنوا من الارتقاء إلى المرتبة الثانية بعد الطيارين، فيما يطمحون إلى تطبيق الاتفاقية الأخيرة التي جمعتهم مع الإدارة والتي ستسمح بوصول أجورهم إلى قرابة 43 مليون بالنسبة لقائد المقصورة.
في المقابل يتلقى مكانيكي الطيران صنف “أ” بعد السنة أولى خبرة أجرة 5 ملايين سنتيم، حيث يقدر أجره القاعدي بـ 32 ألف دينار. ليصل أجره بعد 5 سنوات خبرة إلى 43 ألف دينار كأجر قاعدي و16 مليون سنتيم كأجرة صافية حسب ذات المصدر، في حين يتجاوز أجر مكانيكي الطيران صنف “أن 2” ذي الـ 20 سنة خبرة 17 مليون سنتيم، وأكثر من 5 ملايين سنتيم كأجر قاعدي.

اظهر المزيد

رأي واحد على “بالوثائق … هذه أجور عمال الجوية الجزائرية”

  1. Bonjour
    Je tiens à vous informez qu’une certaine catégorie moins démunie que les pilote ,pnc et techniniciens qui sont les agents au sol d.o.s qui font un travail remarcaple et épuisant en même temps , touche un salaire minable de 4 millions , un article pour eux la prochaine fois svp .
    Merci.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.